محلي

محلل سياسي: المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية ما يجرى في ليبيا وترك المنفي والدبيبة يتعرضون لابتزاز بعض أعضاء “النواب”

قال المحلل السياسي عز الدين عقيل، إن عبد الحميد الدبيبة ما زال يستخدم الدبلوماسية، وأن المجتمع الدولي هو من يتحمل ما يجري؛ لأنه رمى بالدبيبة والمنفي في “اليم” وتركهم يصارعون الأمواج من انقسام مجلس النواب وابتزاز بعض الأعضاء.

 ولفت عقيل في تصريحات لـ”العين”، إلى اكتفاء “الدبيبة”، بتقديم مستند يتعلق بمعايير وهيكلية الحكومة لتسجيل نقطة أنه جاهز للقيام بالمهمة، لكن الواضح أنه يتعرض لابتزاز كبير جدًا، وأنه إذا ما قدم تشكيل الحكومة فإنه سيتعرض لرفضها. مضيفا أن المجتمع الدولي الذي حرك كل السواكن لإنتاج مؤسسة سياسية منافسة لمجلس النواب، وهي لجنة الحوار السياسي، كان عليه فعل الشيء نفسه لتوحيد المجلس، وليس التسبب في زيادة الصراع حول السلطة.

 وأشار عقيل، أن زيادة أعداد الحقائب الوزارية والمؤسسات في دولة ممزقة تعتبر جريمة كبرى، في ظل الصراع بين النواب.

كما تساءل عقيل: لماذا لم تجمع البعثة الأممية البرلمان الليبي وتحاول توحيده في جنيف كما فعلت بلجنة الحوار إن كانت ترى أن ذلك خدمة كبيرة لأعضاء لجنة الحوار؟ لأنهم لا يستطيعون الاجتماع في أي مدينة ليبية بسبب وجود التهديدات والبرلمان هو الأولى كونه ممزقًا.

وشدد عقيل، أن المجتمع الدولي هو من يتحمل نتيجة تفكيك الدولة الليبية، وهو المسؤول عن مساعدة حكومة الدبيبة على لم الشمل من جديد، وإذا حصل هذا فإن السلام قادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى