محلي

خارجية التطبيع ترد على تقرير يشير لشبح إفلاس ليبيا 

ردت وزارة الخارجية على التقرير الصادر عن صحيفة الاندبندنت بشأن وضع ليبيا الاقتصادي وشبح الإفلاس الذي افترضه صاحب المقال، مؤكدا أن التقرير شابه الكثير من المغالطات المهنية وأبرزها غياب أي تصريح من الجهات الرسمية، كما أنه استند في مجمله عن تحليلات غير معلنة المصدر تحذر من شبح الإفلاس.

ولفتت الوزارة في بيان لها إلى أن التقرير تجاهل كافة التقارير الدولية التي تصدرها مؤسسات اقتصادية كصندوق النقد الدولي التي أكدت وضع ليبيا الجيد اقتصاديا وقدرتها على تحقيق نمو اقتصادي عالي خلال عام 2024 يقدر ب 8% تقريبا، وكذلك أشار ذات التقرير إلى نمو احتياطيات العملة الصعبة خلال الثلاث سنوات الماضية كدليل على التعافي من سنوات الحرب والتي تمكنت حكومة الوحدةا لوطنية من إزالة جزء كبير من اثارها عبر خطة عودة الحياة.

واعتبرت الوزارة التقرير وسيلة لتمرير أجندة سياسية عبر كاتب هذه المقال يعمل في أحد القنوات المنحازة التابعة لأحد الأطراف السياسية.

واكدت الوزارة تجاهل التقرير بيانات المالية العامة للفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو من العام 2024 التي وثقت عدة مؤشرات إيجابية حيث بلغت إجمالي الإيرادات العامة 45 مليار دينار واجمالى النفقات 43.7 مليار دينار بفائض قدره 1.3 مليار دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى