محلي

مجلة أمريكية: أزمة المركزي أظهرت هشاشة المشهد السياسي في ليبيا

اكدت مجلة “مراجعة السياسة العالمية” الأمريكية، أن أزمة المصرف المركزي في ليبيا كشفت المشهد السياسي الهش بسبب صراعات القوة الداخلية، والافتقار إلى هياكل حكم متماسكة.

وقالت المجلة، في تقرير، أن ” السلام الهش كاد أن ينهار في أغسطس وسط نزاع حول البنك المركزي، والذي كاد أن يوقف النظام المالي في البلاد، التي كانت على حافة الهاوية”.

وأضاف التقرير، أن مشاكل ليبيا لا يمكن معالجتها إلا من خلال جهد دولي موحد نحو استقرار البلاد، وأزمة المركزي تم تفاديها بصعوبة.

وبين التقرير، أن الأزمة اندلعت بسبب إحباط رئيس حكومة التطبيع عبد الحميد الدبيبة بعد أن قيّد محافظ ليبيا المركزي الصديق الكبير، وصوله إلى الأموال لتمويل الميليشيات الموالية لحكومته، مشيرا إلى أن الكبير مارس سلطة كبيرة على مالية ليبيا، مع احتياطيات أجنبية بقيمة 80 مليار دولار في متناول يده.

وأفاد التقرير، إلى أن ذلك أدى إلى قيام الميليشيات المتحالفة مع الحكومة بتهديد الكبير بالعنف، مما أجبره على الفرار من ليبيا لإنقاذ حياته.

ولفت التقرير، إلى أن ” الكبير خاطر بإطلاق موجات صدمة اقتصادية لليبيين العاديين، حيث تم تجميد النظام المصرفي في البلاد تقريبًا بعيدًا عن الشبكات المالية الدولية”.

وبين التقرير، أنه مع تهديد موقع الكبير، رد المواطن الأمريكي خليفة حفتر بإغلاق حقول النفط الرئيسية في الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى