تجديد الحكم على العقل المدبر لهجمات بنغازي أحمد أبو ختالة بالسجن 28 عاما

 

أصدرت محكمة أمريكية حكماً بالسجن لمدة 28 عاماً على أحمد أبو ختالة، المدان بالضلوع في الهجوم الإرهابي على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

وجاء هذا الحكم في أعقاب قرار محكمة الاستئناف الفيدرالية بإعادة النظر في الحكم الأصلي البالغ 22 عاماً، والذي اعتبرته منخفضاً بشكل غير معقول .

القاضي كريستوفر كوبر، الذي ترأس جلسة إعادة النظر في الحكم، قرر إضافة ست سنوات إلى العقوبة الأصلية. حسبما نشر موقع سي إن إن .

وعلى الرغم من مطالبة الادعاء بفرض عقوبة السجن مدى الحياة، إلا أن القاضي رأى أن الجرائم التي أدين بها ختالة لا تستحق عقوبة أشد بكثير.

القاضي قال وهو يفسر قراره بعدم النظر مرة أخرى في مجموعة من التهم الأخرى، بما في ذلك أربع تهم بالقتل، والتي تمت تبرئة ختالة منها: بغض النظر عما اعتقده، فإن الحكومة لم تثبت التهم الأكثر خطورة في هذه القضية .

وفي نهاية جلسة الاستماع التي استمرت قرابة الساعتين، أقر كوبر بالضرر الذي خلفته هذه القضية التي طال أمدها على عائلات ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع عام 2012 وأسفر عن مقتل السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة آخرين، وقال إنه يأمل ألا ينتقص الحكم من إرثهم .

أدين ختالة في عام 2018 بأربع تهم فيدرالية ناجمة عن تورطه في الهجوم: التآمر لتقديم الدعم المادي والموارد للإرهابيين؛ وتدمير مبنى فيدرالي؛ وحمل سلاح هجومي نصف آلي أثناء ارتكاب جريمة عنف.

وقد وصفه المدعون الفيدراليون بأنه إرهابي غير نادم ارتكب جرائمه بسبب عدائه العميق لأمريكا .

حضر ختالة الجلسة، وجلس صامتًا على طاولة الدفاع مرتديًا بذلة سجن بيضاء ولحية بيضاء طويلة. واستمع إلى الإجراءات من خلال مترجمين، لكنه لم يخاطب المحكمة في أي وقت.

كما حضر الجلسة عدد من أفراد عائلات الضحايا الأمريكيين، الذين عبروا عن خيبة أملهم من الحكم، معتبرين إياه مخففاً للغاية.

Exit mobile version