راديو فرنسا: البنوك الأمريكية والأوروبية تعلم أن محافظ المركزي المؤقت نصب عبر الانقلاب والعنف

 

أكد راديو فرنسا الدولي، أن البنوك الأمريكية والبريطانية والأوروبية ليست “غبية”، ومتوقفة عن التعامل مع محافظ مصرف ليبيا المركزي المؤقت، وتعلم أنه تم تنصيبه عبر الانقلاب والعنف.

وأوضح الراديو، في تقرير، أن المحافظ المؤقت للمصرف المركزي، سيطر على أنظمة الدينار الليبي، ولكن هذا ليس الشيء الأكثر أهمية، مبينا أن الدولار هو عصب هذه الأزمة.

وأضاف التقرير: ” خطابات الاعتماد مثل الاحتياطيات الليبية في الخارج هي أدوات مالية لا يمكن أن يستخدمها هذا المحافظ الجديد، وهناك مخاوف من حدوث نقص في الموارد، على المدى القصير، فلا يمكن لأحد أن يعلم كيف ستستورد ليبيا المنتجات الأساسية في شهر أكتوبر المقبل”.

وأشار التقرير، إلى أن الواردات إلى ليبيا محظورة تمامًا، وبالتالي سيكون هناك نقص في السوق إذا لم يتحرك المجتمع الدولي بسرعة لحل هذه المشكلة.

ولفت التقرير، إلى أنه من المهم جدًا إعادة التنظيم بالموارد التي تأتي من حقول النفط التي تمر عبر المؤسسة الوطنية للنفط، ثم يتم ضخها في المصرف المركزي، الذي يستخدمها لتمويل الاقتصاد ودفع الرواتب.

وأكد التقرير، أن زعزعة الاستقرار تفيد بعض البلدان مثل روسيا، وتعتبر المستفيد الرئيسي من النفط الليبي المهرب، وكذلك الصين وإيران تقدم نفسها كملاذ في السوق الموازية في حالة حدوث نقص.

Exit mobile version