محلي

اليسير: الأطراف السياسية قد تُقدم تنازلات في ملف التوطين مقابل البقاء بالسلطة

اليسير: الأطراف السياسية قد تُقدم تنازلات في ملف التوطين مقابل البقاء بالسلطة 

 

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمؤتمر العام عبد المنعم اليسير، أن هناك رغبة فعلية في توطين المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا التي تعتبر منطقة عبور نحو أوروبا.

ولفت اليسير وفق ما نقله “النهار العربي” وطالعته الجماهيرية، أن الاتحاد الأوروبي يعاني تلك المعضلة ويسعى إلى التخلص منها، ويعتقد أن ليبيا التي تعاني عدم استقرار هي مكان مناسب لتوطينهم.

وحذر اليسير، أن توطين المهاجرين سيؤدي إلى تغيير ديموغرافي في ليبيا، ما يُشكل خطراً أمنياً ووجودياً على الدولة الليبية، إذ إنه مع مرور الوقت سيجد الليبيون أنفسهم أقلية في بلادهم، خصوصاً في الجنوب الذي يمتلك ثروات نفطية ومعدنية هائلة. مضيفا: ليبيا ليس لديها القدرة على أن تستوعب هذه الأعداد الكبيرة من المهاجرين وتستفيد منهم في ظل ضعف الدولة ومؤسساتها وتراجع قدرتها على توفير حياة معيشية مناسبة لمواطنيها”.

واتفق عبد المنعم اليسير، مع التحذيرات التي أطلقتها مؤسسة حقوق الإنسان على كون الأطراف السياسية المتنافسة قد تُقدم على تقديم تنازلات في ملف التوطين في مقابل البقاء في السلطة. مشدداً: أن عدم انضمام ليبيا إلى اتفاقية حماية اللاجئين يجعلها غير معنية بأي التزامات دولية في هذا المجال، كما أن وضع ليبيا الانتقالي لا يسمح للمتحكمين في المشهد السياسي، والذين فقدوا شرعيتهم، باتخاذ أي قرارات ستكون لها تبعات جسيمة والتزامات لسنوات.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى