محلي

“نوفا”: وفد من الاتحاد الأوروبي يزور بنغازي لفصل المواطن الأمريكي حفتر عن الفلك الروسي

كشفت وكالة “نوفا” الإيطالية، أن وفد من الاتحاد الأوروبي يبدأ غداً زيارة إلى طرابلس وبنغازي لأول مرة لبحث الهجرة وإدارة الحدود

وأفادت نوفا، بأنه بعيدًا عن قضايا الهجرة، فإن الهدف السياسي الأوسع لزيارة وفد الاتحاد الأوروبي لبنغازي هو محاولة “فصل” المواطن الأمريكي خليفة حفتر عن الفلك الروسي.

وأوردت نوفا، أن البعثة ستتجه إلى طرابلس ومنها ولأول مرة إلى بنغازي بهدف تقييم التقدم في ملفات حقوق الإنسان والمهاجرين.

وبينت نوفا، أن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر حكومة التطبيع للهجرة المزمع عقده في 17 يوليو المقبل سيعتمد أيضًا على نجاح هذه المهمة.

وأوضحت نوفا، أن بروكسل سمحت أيضًا بالمرور إلى بنغازي، مدركة أنه لا يمكن استبعاد شرق ليبيا من الحوار حول موضوع حاسم مثل الهجرة.

وذكرت نوفا، بأن مطار بنينا الدولي يعد مركزًا للمهاجرين الآسيويين الذين يدخلون البلاد كعمال، ولكن ينتهي بهم الأمر بعبور البحر الأبيض المتوسط إلى اليونان أو في كثير من الأحيان إلى إيطاليا.

وكما ذكرت نوفا بأن سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو ذهب إلى بنغازي في الأسابيع الأخيرة على وجه التحديد لتمهيد الطريق لهذه المهمة، مبينة أن الزيارة إلى الشرق ستكون بالتنسيق مع المواطن الأمريكي صدام حفتر الذي يميل نحو الغرب أكثر من أبناء حفتر الآخرين خالد وبلقاسم.

وتعد هذه هي المحاولة الأولى للاتحاد الأوروبي للتعامل مع بنغازي بشأن قضايا مثل حماية اللاجئين السودانيين من الكفرة وتحسين القدرات لإنقاذ الأرواح في البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى