دوليمحلي

تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي لـ “برلين 2”

تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي

أكدت وزارة الخارجية الألمانية، أن مؤتمر “برلين 2” خرج في بيانه الختامي، بـ 58 نقطة تناولت الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والحقوقية.

تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي 
تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي

وأشار ملحق البيان إلى أن تركيا قدمت تحفظًا على البيان، دون إيضاح النقاط التي تحفظت عليها، بحسب ما أوردت الخارجية الألمانية.

وأكد البيان الختامي أن “كل القوات الأجنبية والمرتزقة يجب أن ينسحبوا من ليبيا بدون تأخير”.
لكن البيان الختامي أوضح أن تركيا، إحدى الدول المتواجدة عسكريا في ليبيا، عبرت عن “تحفظ” حول هذا موضوع سحب القوات الأجنبية والمرتزقة بدون أي توضيحات أخرى.
وتدخلت تركيا عسكريا في ليبيا دعما لميليشيات وقوات حكومة الوفاق الليبية السابقة ثم عززت وجودها العسكري بأن دفعت بعشرات آلاف المرتزقة السوريين جندتهم من ميليشات موالية لها في شمال سوريا.
وسحب القوات الأجنبية والمرتزقة المسألة مهمة جدا في العملية، لان النزاع الليبي تأجج إلى حد كبير بسبب قوى خارجية.
وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال قبل بدء المؤتمر إن “الأطراف الذين تعهدوا خلال اجتماع برلين الأخير (المؤتمر السابق) بسحب قواتهم لم يفوا بوعدهم” في إشارة مبطنة إلى روسيا الممثلة في برلين بنائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، وتركيا.
وينتشر مئات من العسكريين الأتراك بموجب اتفاق ثنائي مبرم مع حكومة طرابلس السابقة.
وأكد مصدر دبلوماسي أن “عدد المقاتلين لم ينخفض بشكل كبير، لكن لدينا وقف إطلاق نار مقبول بشكل عام ومحترم في كل أنحاء البلاد”.
إلا أن دبلوماسيين في الأمم المتحدة أعربوا عن خشيتهم من التهديد الذي يشكله هؤلاء الرجال المدججون بالسلاح على المنطقة عند انسحابهم، فقد قُتل الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو في أبريل/نيسان خلال هجوم شنه متمردون تشاديون انطلقوا من ليبيا.

تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي 
تركيا تقدم تحفظا على البيان الختامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى