عقيل: هناك تهديدات دولية لليبيين بتدخل “برلين 2” في القاعدة الدستورية إن لم يتفقوا بشأنها

عقيل: هناك تهديدات دولية لليبيين بتدخل “برلين 2” في القاعدة الدستورية إن لم يتفقوا بشأنها

عبّر المحلل السياسي عز الدين عقيل عن استغرابه من إقدام رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، على السماح للجنة أجنبية بالتدخل واختيار الأسماء التي ستشغل المناصب السيادية، لافتا إلى أن هناك مخاوف حقيقية من أن يذهب مؤتمر ”برلين 2“ المزمع عقده قريبا إلى التدخل أيضا لحسم الخلافات بشأن القاعدة الدستورية التي ستجري على أساسها الانتخابات القادمة.

وقال عقيل، في تصريحات صحفية، إن هناك تهديدات دولية لليبيين بقيام مؤتمر (برلين 2) بهذه المهمة إن لم يتفقوا بشأن هذا الملف“.

واستطرد قائلا: ”ليبيا اليوم ليست ليبيا ثلاثينيات القرن الماضي، بل هي ليبيا مختلفة لديها من الكفاءات والكوادر عددا وقيمة وكما وكيفا أكثر من هؤلاء الذين يرسلونهم إلينا ليعلمونا السياسة أو يفرضون علينا الحلول“.

وأشار عقيل، إلى أنّ ملف المناصب السيادية ليس مرتبطا بالأساس بملف الانتخابات، وإنما هو في علاقة أكبر بالموازنة؛ لأن المؤسسات هي التي ستحدد الموازنة وتراقب مجالات صرفها، مثل البنك المركزي وديوان المحاسبة.

وأضاف: “هذه المؤسسات قائمة اليوم وتتولى شخصيات رئاستها، ومن الممكن التمديد لهم لستة أشهر إضافية لا تزال في عمر حكومة عبدالحميد الدبيبة إلى حين إجراء الانتخابات”، معتبرا أن تعويض هؤلاء الأشخاص على العكس هو الذي قد يؤثر على إجراء الانتخابات.

Exit mobile version