محلي

تركيا: منفتحون للحوار مع فرنسا بشأن ليبيا

أكد وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، انفتاح بلاده على «الحوار مع باريس لإيجاد المسائل المشتركة في ليبيا» باعتبار أن استقرارها على المنطقة بأسرها.

وقال أوغلو في مقال رأي في «لوبينيون» الفرنسية، نشر قبل لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في باريس، إن ليبيا وسوريا من بين القضايا الخلافية الكثيرة التي تبعد أنقرة عن حليفتها باريس.
وشدد وزير خارجية تركيا على سعي بلاده للتعاون مع فرنسا لضمان «الاستقرار والوحدة السياسية ودعم حكومة الوحدة الوطنية» في ليبيا، إضافة إلى تعزيز «وقف إطلاق النار الدائم ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية».
ونتيجة توقيع تركيا مع حكومة السراج غير الشرعية اتفاق ترسيم حدود في 2019، أثيرت موجة رفض كبيرة من عدد من الدول، وفي هذا السياق ذكر أوغلو أن «الخلافات مع جارتنا اليونانية أصبحت الآن موضوع حوار هادئ من خلال آليات مختلفة مع أثينا».
إلا أن أنقرة استغلت تلك الاتفاقية الموقعة مع ليبيا وأرسلت سفينة تنقيب عن النفط والغاز في مياه متنازع عليها مع اليونان، ما زاد في حدة الخلاف مع فرنسا التي ردت بإرسال قطعا عسكرية بحرية ومقاتلات إلى المنطقة، وأبرمت صفقة تسلح مع أثينا، معتبرة تصرفات تركيا بالاستفزازية .
في المقابل نفى الوزير التركي الاتهامات الموجهة لبلاده باتخاذ «إجراء عدائي» ضد الفرقاطة الفرنسية في 10 يونيو 2020، بينما كانت تقوم بدورية حراسة قرب ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى