محلي

خالد مازن يلتقي وزيرة الداخلية الإيطالية وملف الهجرة غير الشرعية يهيمن على اللقاء

التقى وزير الداخلية، خالد مازن، اليوم الإثنين، وزيرة الداخلية الإيطالية، السيدة “لوتشانا لامورجيزي” والوفد المرافق لها بمقر رئاسة الحكومة.

وأكد بيان لوزارة الداخلية على صفحتها الرسمية، أن خالد مازن أكد خلال اللقاء، على ضرورة تعزيز أواصر التعاون مع إيطاليا بما يخدم مصالح البلدين.

ولفت مازن، أن هناك تاريخ مشترك لهذا التعاون و خصوصاً في المجال الأمني والشرطي، الأمر الذي يدفعنا لتفعيل العمل من أجل شراكة بين البلدين على أكثر من صعيد، ولعل من أهمها ملف الهجرة غير الشرعية.

وأشار مازن، ان وزارة الداخلية، بذلت جهداً كبيراً من أجل مكافحة هذه الظاهرة في منطقة الجنوب الليبي .

مشددا، على أهمية تبادل المعلومات والخبرات في مجال التقنية الحديثة لمحاربة الإرهاب والمنظمات الإرهابية التي تستغل المهاجرين غير الشرعيين و تمتهن الاتجار بالبشر .

كما تطرق الوزير، إلى أهمية الدورات التدريبية التي تأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين و التي تختص بطيران الشرطة و أمن السواحل وغيرها من الدورات التخصصية في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية .

من جانبها أشارت وزيرة الداخلية الإيطالية، أن مسألة الهجرة غير الشرعية، ليست إيطالية أو ليبية إنما هي مسألة أوروبية، كما ثمنت في مستهل كلمتها جهود دولة ليبيا بأجهزتها الأمنية المختلفة وعلى رأسها جهاز أمن السواحل بوزارة الداخلية الليبية وما يبذلونه من جهد في محاربة هذه الظاهرة، مؤكدة على أن محاربة الهجرة غير الشرعية ستوفر الأمن والاستقرار للبلدين.

وأكدت وزيرة داخلية إيطاليا، أن هذا الأمر يتطلب تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، مع العمل على إعادة توطين المهاجرين غير الشرعيين في بلدان أخرى نظرا لأن مراكز الاحتجاز ممتلئة، كما أمدت على أهمية إعادة الحوار بين ليبيا وأوروبا.

حضر اللقاء، كل من وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية السيد محمد الشيباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى