محلي

نبوءات القائد الشهيد لازالت تتحقق …. تقرير أممي يحذر من أزمة مياه تحولها لسلعة يتم المضاربة بها

على مدار سنوات حكمه التي امتدت إلى نَيِّفٍ وأربعين عاما، توقع القائد الشهيد معمر القذافي، عشرات الأحداث، التي انبلج المستقبل عن وقوعها دون أدنى اختلاف.
النظرة الثاقبة للقائد الشهيدة، دفعته إلى التنبؤ بيوم يجري فيه التعامل مع المياه باعتبارها سلعة تجارية تجري المضاربة عليها بالبورصات الاقتصادية.
وبعد نحو عشر سنوات على استشهاد القائد معمر القذافي، خرج علينا بيدرو أروجو- أغودو، الخبير الأممي في حقوق الإنسان، ليحذر من تحول هذه النبوءة إلى واقع فعلي، في ظل إنشاء أول سوق عالمية للعقود الآجلة للمياه، ما قد يؤدي إلى مضاربات من قبل الممولين تحول إكسير الحياة إلى سلعة أخرى مثل: النفط والغاز والذهب.
المكتب الاعلامي للأمم المتحدة، نقل عن المسؤول الأممي المنوط بمتابعة الحق الإنساني في الحصول على مياه شرب مأمونة، تأكيده عدم إمكانية تحديد قيمة للمياه مثل السلع التجارية الأخرى، باعتبارها ملكا للجميع، ومكوّن أساسي للصحة العامة وبقاء البشر، وهو ما يجعل جهود مجموعة CME، الرائدة في مجال العقود الآجلة لإدارة المخاطر، من أجل طرح الماء للتداول السلعي، تمثل خطرا بالغا على أمن واستقرار العالم.
بيدرو أروجو أشار إلى أن الخطر يتمثل في أن المرافق الزراعية والصناعية الكبرى هي التي ستكون قادرة على شراء المياه، مما سيؤدي إلى تهميش قطاع الاقتصاد الضعيف، مثل صغار المزارعين، والفقراء في أي مكان من العالم، معربا عن قلق خاص من أن تجري معاملة المياه مثل المعادن النفيسة، الأمر الذي سيشعل حروبا مدمرة في كل بقاع الكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى